علاجاتمضادات حيوية

floxag أقراص جيمفلوكسسين لعلاج العدوى البكتيرية في الجهاز التنفسي

floxag مضاد حيوي واسع المدى يعمل ضد العديد من أنواع البكتيريا السالبة والموجبة جرام ، سوف نتناول عنه بعض المعلومات المهمة.

المادة الفعالة

جيميفلوكساسين

  • ينتمي الدواء إلى مجموعة علاجية تسمى الفوركينولون.
  • يعمل الدواء على تثبيط عمل بعض الإنزيمات المهمة داخل الخلية البكتيرية مما يثبط نمو البكتيريا وتوقف العدوى.

دواعي الاستخدام

  • التفاقم الجرثومي الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • الالتهاب الرئوي المكتسب الشديد والمتوسط.

الجرعة

  • في المعتاد يتناول المريض قرص واحد floxag كل 24 ساعة.
  • يجب تناول الجرعة في نفس الموعد يومياً.
  • يمكن تناول الجرعة مع الطعام أو على معدة فارغة.

احتياطات الاستخدام

لمنع تطور البكتيريا والحفاظ على فاعلية الدواء يجب عدم استخدامه إلا في الحالات المصابة بالبكتيريا الحساسة للدواء.

يجب على المريض أن يتناول القدر الكافي من الماء يومياص خلال فترة العلاج وخاصة من يعاني من مشاكل في الكلية.

يجب تجنب العرض لضوء الشمس قدر المستطاع.

تحذيرات

قد يرفع floxag معدل الإصابة بالتهاب الأوتار وتمزقها وخاصة عندما يكون المريض قد تجاوز عمره 60 عام وعندما يكون المريض خاضع للعلاج بـ الكورتيكوستيرويد، قد يتطلب الأمر في هه الحالة التدخل الطبي وربما الجراحي، ولذلك يجب على المريض فوراً مراجعة الطبيب المعالج إذا شعر بألم غير معتاد في الأوتار وخاصة في الكف أوالعرقوب.

يستخدم الدواء بحذر لمن يعاني من القصور الكلوي، كما يجب تعديل الجرعة عندما يكون معدل تصفية الكريانتينين أقل من 40 مل في الدقيقة.

اقرأ ايضا BLOPRESS PLUS علاج ارتفاع الضغط

يؤثر الدواء على فترة الكيو تي وخاصة عندما يكون المريض يعاي من اضطراب توازن الكهارل أو اضطراب معدل ضربات القلب، ولذلك يجب تصحيح توازن الكهارل ( المغنانيسيوم ) قبل البدء في العلاج، كما يجب اتخاذ المزيد من الحذر مع المريض الذي يعاني من عدم انتظام ضربات القلب، كما يجب الحذر مع المريض الذي يتلقى علاجات أخرى توثر على الكيو تي.

قد يشعر المريض بتنميل أو ضعف حس في الأطراف وذلك نتيجر تأثير الدواء على الأعصاب، ولذلك يجب إبلاغ الطبيب المعالج قبل البدء في العلاج إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الأعصاب أو اعتلالات عصبية.

يجب مراجعة الطبيب المعالج فوراً إذا شعر المريض بأعراض غريبة خلال فترة العلاج مثل الارتباك والهلوسة والاكتئاب الشديد أو ألم شديد في الرأس، فقد تم تسجيل بعض الحالات التي تسبب الدواء في ارتفاع الضغط داخل الجمجمة وتحفيز الجهاز العصبي المركزي أكثر من اللازم، ولذلك يجب إبلغ الطبيب قبل البدء في العلاج إذا كان المريض يعلم أن لديه أمراض في الجهاز العصبي المركزي أو تشنجات، لأن الدواء قد يكون مناسب للمريض في هذه الحالة.

تناول المضاد الحيوي بصفة عامة يسبب تغير توازن الكائنات الدقيقة داخل الأمعاء ويسبب نمو ابكتيريا الممرضة، يجب مراجع الطبيب فوراص إذا لاحظ المريض دم في البراز أو إسهال شديد.

اقرأ ايضا PICO علاج الامساك

يسبب الدواء ارتفاع انزيمات الكبد، لذلك يجب استخدام الدواء بحذر شديد مع مريض الكبد ومراقبة مستوى الإنزيمات في الدم وضرورة التوقف عن العلاج إذا حدث ارتفاع شديد للإنزيمات.

لا يستخدم

 المريض الذي لديه حساسية لمكونات الدواء، فإذا لاحظ المريض علامات التحسس فور تناول الجرعة الأولى عليه التوقف عن العلاج ومراجعة الطبيب ومن أهم الأعراض انتفاخ الحلق واللسان وعدم القدرة على التنفس.

لا يناسب floxag الأطفال أعمارهم أقل من 18 عام.

الحمل والرضاعة

ينتمي الدواء إلى الفئة سي من حيث سلامة الاستخدام خلال فترة الحمل، ولا يمكن اعتبره أمن على الجنين، لذلك لا يمكن استخدام الدواء خلال مراحل الحمل.

يخرج الدواء مع مكونات حليب الأم ولذلك ينصح بالتوقف عن الرضاعة أو مراجعة الطبيب عن دواء أخر.

اقرأ ايضا Zometa حقن للتخلص من مرض هشاشة العظام

الأعراض الجانبية

  • ألم في البطن.
  • زيادة عدد الصفائح الدموية.
  • تغير عدد العدلات.

الموقع غير مسؤول عن مريض يستخدم الدواء بدون مراجعة الطبيب 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى