نباتات وأعشاب

جذر العرق سوس واستخدامه في الوقاية من السرطان

جذر العرق سوس له العديد من الفوائد الهامة للجسم والبشرة أيضًا، وللعرق سوس فوائد عديدة وكثير الاستخدام للبعض بسبب فوائده الكثيرة العائدة على الجسم، كما انه يدخل أيضًا في العديد من مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة، ويستخدم العرق سوس في صناعة الحلويات أو يستخدم كمنقوع للشرب حيث انه يساعد في علاج الضغط.

فوائد العرق سوس

جذر العرق سوس
جذر العرق سوس

العرق سوس له فوائد عديدة لذلك يلجأ الناس كثيرًا له ومن فوائده الآتي ذكره:

مهدئ للأمعاء والمعدة

يحتوي العرق سوس على مضادات الالتهابات لذلك يستخدم في تهدئة المعدة، ويتم استخدامه في تهدئة المعدة لدي الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي مثل في حالات قرحة المعدة وأيضًا لمن يعانون من وجع المعدة والشعور بالغثيان والحرقة، يستخدم مستخلص جذور العرق سوس في تسريع عملية إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن في الجهاز الهضمي.

يعمل على تقليل الإجهاد

العرق سوس يعمل على تقليل الإجهاد حيث أن الإجهاد يمكن أن تتسبب فيه الغدة الكظرية التي تؤدي إلى إنتاج الأدرينالين والكورتيزول وارتفاع مستوياتها في الجسم، يمكن لجذور العرق سوس أن تنظم عمل الغدة الكظرية في الجسم، فقد تبين أن العرق سوس المستخرج من الجذر يمكن أن يحفز الغدة الكظرية في الجسم مما يؤدي ويعزز انتظام الصحة ومستوى الكورتيزول في الجسم، خاصة عند تناول الأشخاص أدوية الستيرويدية المثبطة لعمل الغدة الكظرية.

ينقي الجهاز التنفسي

من فوائد جذور العرق سوس المميزة هو أنه يتم استخدامه في علاج الجهاز التنفسي لمن لديهم مشكله فيه، ويتم أخذ العرق سوس كمكمل غذائي عن طريق الفم، حيث يحفز العرق سوس إنتاج البلغم في المجاري التنفسية، إضافة إلى ذلك أنه يتم استخدامه للتخفيف من وجع الحلق وأعراض الربو.

علاج السرطانات

تم الإشارة في الدراسات إلى فوائد جذور العرق سوس في القضاء على الخلايا السرطانية المنتشرة وخاصة في حالات سرطانات الثدي وسرطان الدم وسرطان البروستاتا، في ممارسات الطب الصيني بدأ يدمجون جذور العرق سوس في علاجات لمرضى السرطان، ولكن لم توافق عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذه الطرق من العلاجات.

اقرأ أيضًا: فوائد بابايا للصحة والبشرة واستخدامها في إنقاص الوزن

أضرار جذر العرق سوس

جذر العرق سوس
جذر العرق سوس

على الرغم من فوائد العرق سوس العديدة إلا أن عند استهلاك العرق سوس ومستخلصاته بكميات كبيرة لمدة شهر أو أكثر من شهر يؤدي إلى الكثير من الاضرار، أو في بعض الحالات الخاصة يمكن ان يؤدي إلى اضرار، مثل: عند الحمل قد يكون له العديد من الأثار الجانبية.

اضرار العرق سوس يمكن أن تتلخص في الآتي:

نقص عنصر البوتاسيوم من الجسم:

تناول الكثير من عرق السوس المستخرج من الجذر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات عنصر البوتاسيوم في الجسم،

مما قد يؤدي إلى عدد من المضاعفات، مثل:

  • ضعف العضلات.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • التعب العام في الجسم.
  • احتباس السوائل في الجسم
  • واحتباس السوائل ناتج عن وفقًا لبعض الدراسات فإن تناول كمية كبيرة من جذر عرق السوس في فترة أسبوعين أدى الى احتباس السوائل، ما قد أثر على صحة الكلى.
  • وارتفاع ضغط الدم ناتج عن استهلاك الكثير من عرق السوس حيث يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم (Hypertension)، والتورم في الجسم، وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك ينصح بعدم استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بشكل عام.

كما ينصح كذلك بعدم استهلاكه لمدة أسبوعين كاملين قبل الخضوع لأي عملية جراحية حتى لا يؤثر على ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى